Kalmasoft Ltd.KICMS Logo

 

الصفحة الرئيسية لمنظومة الإدارة التعليمية
  • الطلاب
  • الأساتذة
  • اللغات
  • الإدارة
  • الأكاديميات
  • الإنترنت
  • التفضيلات
  • المتطلبات
  • المواصفات
  • الإجابات

  تعريف مختصر للمنظومة
منظومة الإدارة التعليمية هي الأقوى والأكثر شمولاً في الوقت الحالي في مجال حوسبة العمل الأكاديمي والإداري، وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من البرامج والمعدات لدعم النواحي الإدارية والفنية في المجالات الأكاديمية وغيرها.

ملخص ميزات المنظومة التعليمية:
  • تصميم هيكلي ديناميكي مؤسس على قاعدة بيانات مركزية (Database driven) وقواعد بيانات تابعة يتيح مرونة عالية جداً في التطبيق والتطوير والصيانة.
  • بنية عمل تعتمد على توظيف الأجهزة الطرفية المستقلة (Thick client) مع جهاز مركزي واحد (Server) أو عدة أجهزة مركزية (Hub Servers) حسب حجم المؤسسة التي يمكن أن تبدأ بروضة أطفال وحتى جامعة موزعة جغرافياً.
  • وحدة تصميم هيكلي مستقلة (Schema Builder) تتيح بناء وحدات المؤسسة برمجياً بأسلوب تجريدي أو تعديلها مع إمكانية الإضافة لاحقاً لأي وحدات جديدة.
  • تطبيق متكامل سهل الاستخدام ومرن بحيث يمكن تعديل واجهاته عند الحاجة بيسر وسهولة.
  • واجهات استخدام متعددة اللغات (إنجليزية، عربية، فرنسية) تعتمد على نظام النوافذ (GUI).
  • دعم فني مدمج وتوثيق وافي لكل الجوانب البرمجية والإدارية بما في ذلك وثائق التدريب والصيانة والتحديث.
  • دعم واسع جداً لمعظم تطبيقات الإنترنت المعاصرة.
  • برامج مرفقة مجاناً هدية من كلماسوفت.


تسجيل الطلاب
تسجيل الطلاب

شاشة متكاملة لتسجيل الطلاب تجمع بين أكثر من وظيفة وتتيح البحث بطريقتين بالإضافة لميزة إخراج التقارير السريعة وطباعتها، هذه الشاشة تراعي أيضاً أصحاب الحاجات الخاصة من المعاقين بحيث تمرر هذه المعلومة إلى كل الوحدات الأخرى مثل الشاشة الخاصة بالرعاية الطبية والسكن والمواصلات ووحدات تنسيق الجداول الدراسية وتخصيص قاعات الامتحانات حتى شاشة إعلان النتيجة بحيث يجد الطالب أو الموظف الترتيبات المناسبة في كل مرفق من مرافق المؤسسة الأكاديمية، تقوم المنظومة في الخفاء بالتحقق من المدخلات على مرحلتين الأولى من خلال هذه الشاشة بمنع المدخلات غير الصحيحة مثل الأحرف في مكان الأرقام أو محاولة تسجيل الإناث في كليات مخصصة للذكور والثانية بعد الإدخال في نهاية اليوم حيث تقوم بإجراء التحقيق في الأمور المنطقية مثل التواريخ غير الملائمة أو الأسماء العجيبة أنظر هنا نموذج للتقارير.

مراعاة ذوي الحاجات الخاصة
ذوي الحاجات الخاصة

جاء تصميم المنظومة شاملاً بكل ما قد تتطلبه بعض المواقف الخاصة بذوي الحاجات الخاصة من ترتيبات في قاعات الدراسة أو المعامل أو حجرات الامتحان، هذا يمتد أيضاً حتى الأسلوب المخصص للإعلان عبر الطرق المخصصة لأولئك المنتمين لتلك الفئة.

إضافة الصور
تسجيل الطلاب

إضافة الصور تتم من ثلاث مصادر مختلفة ملف وماسح وكاميرا وتحتوي شاشة التسجيل على معالج مدمج للصور يتيح التكبير وتدوير الصورة سواء أكانت مفردة أو مصفوفة جماعية، لن يكون المستخدم بحاجة لمعرفة طرق معالجة الصور فقط عليه تحريك الإطار المستطيل وضبط صورة الوجه داخله بعد عمليات التكبير والتصغير والإدارة فتقوم المنظومة بالإجراءات الباقية مثل قص الجزء المناسب من الصورة وتحويلها للتنسيق المناسب ثم إدخالها لقاعدة البيانات بعد إعادة تسميتها كل ذلك بطريقة آلية تخفي كل التعقيدات المصاحبة.
   التفاصيل مصورة    (أضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي)
طباعة البطاقات تصميم ديباجات إجلاس الطلاب وإخراجها آلياً التحكم من شاشة مركزية
طباعة البطاقات تصميم ديباجات إجلاس الطلاب وإخراجها آلياً تحكم من شاشة مركزية
إيمكن الآن طباعة البطاقات بكل أنواعها من هذه الشاشة حسب صلاحية المستخدم فقد لا يكون مخولاً لعمل مثل هذا الإجراء، طباعة البطاقة يمكن أن تكون على الورق المصقول أو مباشرة إلى طابعة البطاقات البلاستيكية. لا تكتفي المنظومة بالأمور التخطيطية فقط بل تعين إدارة المؤسسة التعليمية حتى آخر مرحلة يمكن للكمبيوتر أن يسهم فيها، حتى الديباجات التي توضع على أماكن جلوس الطلاب تتولى المنظومة تجهيزها مع توفير إمكانية إعادة تصميمها حسب الحاجة، أبسط معلومة مطلوبة تشمل اسم الطالب والرقم الجامعي لكن يمكن للمستخدم إضافة تسع معلومات فرعية أخرى مبينة في الصورة أعلاه، النموذج هنا يبين. المنظومة يتم توفيرها بأسلوب التخصيص أي أنها تأتي بالحد الأدنى من الوظائف وتكمل بحسب المؤسسة التعليمية بمختلف درجاتها ولأي مستوى يطلبه العميل، وذلك يشمل كل الوحدات الوظيفية والشاشات التي تأتي في النسخة التجريبية.
 
 
 
  ميزات خاصة بالمنظومة
الربط الإلكتروني: تتيح المنظومة مجموعة متكاملة من وحدات الربط الإلكتروني بالأجهزة الطرفية مثل طابعة البطاقات البلاستيكية، كاميرات التصوير، كاميرات المراقبة بالفيديو، أجهزة المسح، أجهزة البصمة، قارئ البطاقات، وقارئ الشفرة العمودية "باركود" بالإضافة إلى أجهزة التعرف الضوئي على الدرجات (Optical Mark Recognition) بالنسبة للمؤسسات التي تستخدم النماذج المخصصة لذلك.
البطاقات الذكية: بالنسبة للمؤسسات الطموحة توفر المنظومة بنية متكاملة لربط الطلاب إلكترونياً بخدمات المؤسسة التعليمية، هذا يعني دفع الرسوم والتسجيل لسنة جديدة واستعارة الكتب وحتى تصوير المستندات كل ذلك سيتم باستخدام بطاقة الطالب الإلكترونية الذكية.
ميزة التفويض: من أهم ميزات هذه المنظومة وهي تفيد في منح حق الدخول للمنظومة باسم المفوض والقيام بالأعمال التي يرخص بها للمفوضين مثل إدخال الدرجات أو ربما تحرير الرسائل وأخذ القرارات في بعض المسائل، هذه الميزة متوفرة للأكاديميين لمنح التفويض للأساتذة غير الرسميين والمشاركين في فترات مؤقتة ومتوفرة أيضاً للإداريين لتوزيع الأعباء.
المدرب التفاعلي: المدرب التفاعلي برنامج إضافي مدمج في المنظومة يعمل بالرسوم المتحركة وظيفته تعليم المبتدئين كيفية استعمال المنظومة، المدرب التفاعلي يعمل بنمطين مخفي وصريح وهو يقود المبتدئين خطوة بخطوة بالصورة والصوت.
تعدد اللغات: المنظومة تتوفر بواجهات تدعم اللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية وهي بذلك قابلة للتطبيق في كل المنطقة العربية باختلاف ثقافاتها المحلية، ويمكن توفير المنظومة بلغات أخرى مثل الأمهرية والتغرينية والسواحيلية عند الطلب.
مراعاة اللهجات: تمت العناية الفائقة بالمصطلحات المحلية المستخدمة في كل دولة عربية، على سبيل المثال "تاريخ الميلاد" في شاشة تسجيل الطلاب وغيرها جاءت الإشارة إليه بعبارة "التخلق" كما مستخدم في العراق وبعبارة "الازدياد" كما مستخدم في المغرب، كذلك تم استخدام كلمة "مدرسة" بدلاً عن كلمة "كلية" في دول المغرب العربي و كلمة "إختبار" بدلاً عن "إمتحان" مراعاة للهجة المستخدمة في الجمهورية السورية، كل ذلك جاء لمراعاة الثقافة المرعية في كل منطقة جغرافية على حدة.
مراعاة ذوي الاحتياجات: تصميم المنظومة روعيت فيه الجوانب الانسانية في كل الوحدات بحيث تتم الإشارة إلى ذوي الحاجات الخاصة بطريقة مناسبة أثناء التسجيل وخلال معالجة البيانات فيمكن بناء على ذلك تدارك متطلباتهم في كل مرحلة أثناء الدراسة بل قبلها.
التقارير البيانية: توفر المنظومة أنواع متعددة من التقارير مع الرسومات البيانية الإحصائية، هذه التقارير البيانية مزودة بالرسوم التوضيحية عالية الدقة ويمكن الحصول عليها مع معظم أنواع تقارير المنظومة والبالغ عددها خمسمئة تقرير مختلف يمكن للمنظومة إخراجها.
تأمين المعلومات: توفر المنظومة خمس مستويات لتأمين البيانات تبدأ من تخصيص بروتوكول نقل البيانات (TCP)، والدخول لقواعد البيانات، تحديد الصلاحيات، تشفير البيانات الحساسة، إلى تخصيص الأجهزة الخاصة بالمستخدمين.
 
 
نسخة للطباعة
تنزيل ملخص للطباعة
 
 
أطلب المنظومة
معلومات الترخيص
 أطلب المنظومة
 
تنزيل
النسخة التجريبية
تنزيل النسخة التجريبية تنزيل النسخة التجريبية
 
تنزيل
دليل الاستعمال
 تنزيل دليل الاستعمال
 
مشاهدة
القناة التعليمية
 القناة التعليمية للبرنامج
 
 

كل الحقوق محفوظة، لا يجوز نقل أو نسخ محتويات هذه الصفحة إلا بإذن من كلماسوفت، الرجاء الإطلاع على شروط الاستخدام.
تاريخ آخر تحديث 23 يونيو 2015